بحوث ومقابلات

زوار الموقع

Today
All days
133
834303

صفحتنا على الفيسبوك

مبحث عن القوى النفسانية أو: كتاب في النفس على سنة الاختصار

Share

تأليف: ابن سينا
تاريخ النشر: 01/07/2005    
تقديم: إدورد كرنيليوس فنديك
ترجمة، تحقيق: إدورد كرنيليوس فنديك
الناشر: دار ومكتبة بيبليون
النوع: ورقي غلاف فني،
حجم: 21×14،
عدد الصفحات: 113 صفحة
الطبعة: 1   
مجلدات: 1          
اللغة: عربي 

نبذة:
يضم هذا الكتاب بين دفتيه مبحث ورسالتين، هما من إعداد الرئيس ابن سينا، في المبحث والذي قسمه إلى عشرة فصول، تحدث عن القوى النفسية، ففصل القول في إثبات القوة النفسية، كما وفصل القول في أقسام القوى النفسانية الأولى، من ثم أكد على أنه ليس شيء من القوة النفسانية حادث عن امتزاج العناصر الأربعة بل وأراد عليها من الخارج؟

بعد ذلك فصل القول في القوة النباتية وذكر بالحاجة إلى كل واحدة منها، كما وفصل القوى في القوى الحيوانية وذكر الحاجة إلى كل واحدة منها. من ثم توقف عند موضوع الحواس الظاهرة فتحدث عن إدراكها وذكر الخلاف في كيفية الأبصار. كما وتوقف عند الحواس الباطنة والقوة المحركة للبدن، وفيما بعد أقام البراهين الضرورية في جوهرية النفس الناطقة على طريق المنطق، كما أقام الحمية على وجود جوهر عقلي مفارق للأجسام قائم للقوى النطفية مقام الينبوع، ومقام الضوء للأبصار، وبيان أن النفوس الناطقة تبقى متحدة به بعد موت البدن آمنة من الفساد والتغير وهي المسمى العقل الكلي.

هذا على صعيد متن المبحث أما الرسالتان فعنونهما تحت عنوان "الطير" وأسباب حدوث الحروف. وفي هذه الأخير تحدث عن: سبب حدوث الصوت، سبب حدوث الحروف، تشريح الحنجرة واللسان، الأسباب الجزئية لحرف حرف من حروف العرب، الحروف الشبيهة بهذه الحروف، وليست في لغة العرب. كما وضمنت هذه الطبعة إلى جانب ما ذكرنا رسالتان هما: الحدود، وقصة سلامان وأبسال.