بحوث ومقابلات

زوار الموقع

Today
All days
159
834329

صفحتنا على الفيسبوك

سلسلة تاريخ الفلاسفة والحكماء قديماً وحديثاً

عظماء قادة الأديان

عظماء قادة الأديان           
تأليف: هنري توماس
الناشر: منشورات أسمار    
النوع: ورقي غلاف فني،
حجم: 24×17،
عدد الصفحات: 425 صفحة 
  الطبعة: 1  
مجلدات: 1     
اللغة: عربي

نبذة:
هذه تراجم موجزة لاثنين وعشرين زعيماً دينياً، اختلفت أزمانهم وبلادهم وتنوعت طرق الدعوات التي نادوا بها. ولكن يجمعهم هدف واحد ومقصد واحد: أراد كل منهم أن يقدم للإنسانية صنيعاً، وعناه أن يصلح في حياة الناس اعوجاجاً، وكل واحد منهم بذل جهداً كبيراً في سبيل دعوته، وكانت أفكارهم غريبة على الناس، وقام في سبيل كل واحد منهم عقبات ولقى من قومه عداوات، وعدد كبير منهم -كما ترى- لقى مصرعه أو قدم حياته طائعاً في سبيل دعوته. منهم من اغتيل، ومنهم من حكم عليه بالإحراق أو القتل، ولم يعدم أي واحد منهم أنصاراً، ولم تمت أفكارهم ومبادئهم التي دعوا إليها، وكثيرون مجدت أفكارهم بعد موتهم، وخلع عليهم أتباعهم من صفات القداسة، ونسبوا إليهم من الخوارق والمعجزات ما لم يدعوه ولم يخطر لهم ببال.

عظماء قادة الأديان
         a'thma'a kadah ala'dyan
تأليف: هنري توماس  تاريخ النشر: 01/03/2007
سعر السوق: 10.00$
الناشر: منشورات أسمار سعرنا: 8.5$
النوع: ورقي غلاف فني، حجم: 24×17، عدد الصفحات: 425 صفحة    الطبعة: 1   مجلدات: 1   التوفير: 1.5$ (15%)
 
اللغة: عربي

طبقات الحكماء والأطباء

طبقات الحكماء والأطباء        
تأليف: ابن فضل الله العمري   
ترجمة، تحقيق: محمد عبد القادر خرسان - عصام مصطفى - يوسف أحمد ياسين
الناشر: منشورات أسمار السلسلة: تاريخ الفلاسفة والحكماء قديماً وحديثاً
النوع: ورقي غلاف فني،
حجم: 21×14،
عدد الصفحات: 555 صفحة    
الطبعة: 1  
مجلدات: 1          
اللغة: عربي 

عظماء الفلاسفة في الشرق والغرب؛ سيرهم وكيف تفهمهم

تأليف: هنري توماس
تاريخ النشر: 31/12/2007    
ترجمة، تحقيق: بتري أمين - زكي نجيب محمود
الناشر: دار ومكتبة بيبليون
السلسلة: تاريخ الفلاسفة والحكماء قديماً وحديثاً
النوع: ورقي غلاف فني،
حجم: 21×14،
عدد الصفحات: 454 صفحة  
الطبعة: 1   
مجلدات: 1          
اللغة: عربي

نبذة :
يهدف هذا الكتاب من سلسلة تاريخ الفلسفة والحكماء قديماً وحديثاً إلى تجنب عيب النقص في السرد ثم عيب إبراز أوجه الخلاف وتوكيدها بدلاً من أوجه المطابقة، ويسرد الكتاب قصة الفلسفة كلها من وقت أن بزغ فجرها في الشرق حتى يومنا هذا، كما يبرز بشكل ظاهر الوحدة الأساسية اللازمة التي تربط بين جميع النظم الفلسفية الهامة، بدلاً من أوجه الخلاف السطيحة بينها، ويرمي الكتاب باختصار إلى إعطاء القارئ صورة كاملة محددة المعالم لا صورة مبتورة، لحكمة العالم وأسلم أفكاره، وما قصد بكتاب "أعلام الفالاسفة كيف نفهمهم" إلا أن يكون مرشداً واضحاً ثابتاً للحياة اليومية.

نوادر الفلاسفة والحكماء وآداب المعلمين القدماء وتسبقه رسالة في كتب جالينوس

نوادر الفلاسفة والحكماء وآداب المعلمين القدماء وتسبقه رسالة في كتب جالينوس
تأليف: حنين بن إسحاق
ترجمة، تحقيق: عبد الرحمن بدوي
الناشر: دار ومكتبة بيبليون
السلسلة: تاريخ الفلاسفة والحكماء قديما وحديثا
النوع: ورقي غلاف فني،
حجم: 21×14،
عدد الصفحات: 293 صفحة  
الطبعة: 1  
مجلدات: 1
اللغة: عربي 

نبذة :
هذا الكتاب "نوادر الفلاسفة والحكماء وآداب العلمين القدماء" هو إحدى كتب سلسلة تاريخ الفلاسفة والحكماء قديماً وحديثاً، قسم الكتاب إلى ثلاثة أقسام: يحتوي القسم الأول من الكتاب على رسالة حنين بن إسحق إلى علي بن يحيى في ذكر ما ترجم من كتب جالينوس بعلمه وبعض ما لمي ترجم وتتضمن هذه الرسالة 129 مبحثاً يدرس فيها حنين بن إسحق ما ترجم من كتب جالينوس ما نقل إن اللسان السرياني والعربي وما لم يترجم، وقد سما جالينوس كتابه "فينكس" ويورد فيه مقالتان الأولى في الطب والثانية ما كتبه في المنطق والفلسفة والبلاغة والنحو، إضافة إلى مقالات وكتب عديدة ذكرت شروحاتها في هذا الفصل نذكر منها كتابه في أفكار أرسطراطس في مداواة الأمراض.

أما القسم الثاني من الكتاب فهو "دراسة لكتاب نوادر الفلاسفة والحكماء" لحنين بن إسحق ويعتبر من أقدم مجموع حكم الفلاسفة اليونانيين حسبما صنف في اللغة العربية. وجاء في ثلاثة مخطوطات: أ-مخطوط منشن (ميونيخ في ألمانيا) ب-مخطوط الأيسكوريال، ج-مخطوط المكتبة المركزية في طهران، مع إشارة إلى الترجمة للمحتوى بالعبرية والعربية، أما التساؤل الأهم الذي يطرحه الكاتب هو من أين استقى إسحق بن حنين مجموعة هذا؟ وهل نقله كله عن أصل يوناني، أو اضاف إلى ما وجده في الأصل اليوناني؟ وتناول هذه المشكلة بالبحث والتحليل "أوجست ملر"، و"ليفتتال"، حيث توصلوا إلى نتائج هامة في مسألة المصادر التي استقر منها حنين مجموعة هذا.

أما القسم الثالث فجاء بعنوان "آداب الفلاسفة" يقول ابن اسحق في مقدمها "هذه نوادر ألفاظ الفلاسفة الحكماء، وآداب المعلمين القدماء، الذين أصلوا الحكمة وفرعوها، وأذاعوها في عالمهم وشرعوها، حتى عرفت بهم ونقلت عنهم. وهم أساطينها ودعائمها، وقوامها ونظامها وتمامها". وهنا يشير ابن اسحق أيضاً إلى آداب الفلاسفة المذكورين بالحكمة والمعرفة، ومنهم آداب سقراط، آذاب أفلاطون، آذاب أرسطاطاليس... الخ. يحتوي هذا القسم أيضاً على رسالة في آراء الحكماء اليونانيين ومنها وصفهم الباري عز وجل والفضائل والطب ومسائل الفلك والطبيعة والزمان وعلام في العوالم العالية، و العقل... الخ. منها قول أفلاطون في الفضائل: "الفضائل العقلية أربع: العدل، والحلم، والفقه، والشجاعة: فبالعدل يظهر الحق، وبالحكم يكتسب الجد، وبالعفة تملك المروءة، وبالشجاعة تقهر الشهوة".

كتاب هام، يغني الدارسين في حقل الحكمة والفلسفة والطب، ليأخذوا الحكمة من مبدعيها، ولينهلوا من أفواه الفلاسفة الأوائل المعرفة بأبهى صورها.

فلسفة الهند وأبرز حكمائها في سيرة يوغي

تأليف: برمهسا يوغانندا  
تاريخ النشر: 31/12/2007    
الناشر: دار ومكتبة بيبليون
السلسلة: تاريخ الفلاسفة والحكماء قديماً وحديثاً
النوع: ورقي غلاف فني،
حجم: 21×14،
عدد الصفحات: 520 صفحة  
الطبعة: 1  
مجلدات: 1          
اللغة: عربي 

نبذة:
عديدةٌ هي كتب طبقات الفلاسفة والحكماء في التراث العربي، وكُثرٌ هم مؤلفوها، إلا ان كلاٍّ منهم اختطٌ لنفسه نهجاً علمياً وتاريخياً خاصاً؛ وكانت لكلّ طريقته في ترتيب أصحاب التراجم وتقديم جوانب من سِيَرهم ومآثرهم تختلف عما قدّمه الآخر؛ لذا فهذه الموسوعات الفلسفية التراثية هي اليوم، رغم تعدّدها، متكاملة ومتممة الواحدة للأخرى.

وقد انفردت بحفظ أخبار وأقوال وكتابات لحكماء الفراعنة واليونان واليهود والسريان والإسلام، وأنقذتها من الضياع، وهذا يجعل منها مرجعاً لا غنى عنه لكل باحث، أو مهتم، بالفلسفة والحضارات والأديان وتاريخ كل منها.

وهذه السلسلة تقدّم المصادر النفيسة هذه في طبعات محقّقة مقرونة بدراسات وشروحات؛ ولكنها لا تقتصر فقط على كتب التراث، بل تعمل على تغطية تاريخ الفلسفة والفكر الديني والصوفي من زاوية سيِرَ من برزوا في هذه المجادلات وتعاليمهم ومؤلفاتهم، وهي ترفع شعار الإنفتاح على كل العصور والحضارات والأديان، فلا تستثني أحداً ممن كان له شأن في الفكر وتطوّره.