بحوث ومقابلات

زوار الموقع

Today
All days
153
834323

صفحتنا على الفيسبوك

سلسلة المسيحية في الشرق

تاريخ الانشقاق بين الكنيستين الكاثوليكية والأرثوذكسية؛ دراسة للعلاقات والصراع بين الكنيستين من القرن الأول إلى اليوم

تاريخ الانشقاق بين الكنيستين الكاثوليكية والأرثوذكسية؛ دراسة للعلاقات والصراع بين الكنيستين من القرن الأول إلى اليوم        
تأليف: جراسيموس مسرة  
تقديم: الفيكونت فيليب دي طرازي
الناشر: دار ومكتبة بيبليون
السلسلة: المسيحية في الشرق
النوع: ورقي غلاف فني،
حجم: 21×14،
عدد الصفحات: 1665 صفحة
 الطبعة: 1
اللغة: عربي 

عناية الرحمان في هداية السريان

عناية الرحمان في هداية السريان (وهو تاريخ للسريان في المشرق ولبنان)        
تأليف: ديونوسيوس نقاشة
الناشر: دار ومكتبة بيبليون
السلسلة: المسيحية في الشرق     
النوع: ورقي غلاف فني،
حجم: 21×14،
عدد الصفحات: 678 صفحة  
  الطبعة: 1   
مجلدات: 1      
اللغة: عربي 

مرشد الزائرين للقدس بأورشليم

مرشد الزائرين للقدس بأورشليم        
تأليف: شفيق جرجس روفايل
الناشر: دار ومكتبة بيبليون     
النوع: ورقي غلاف فني،
حجم: 21×14،
عدد الصفحات: 260 صفحة    
الطبعة: 1  
 مجلدات: 1          
اللغة: عربي    

نبذة:
قضت العناية الإلهية أن ترى عينا "شفيق روفايل" نور الحياة الدنيا. ويقضي طفولته وشبوبيته بين رجال الدين فكان لا سمير له سوى الكتاب المقدس. وكان يشعر بميل شديد للقسم التاريخي الذي يحيوه هذا الكتاب الجليل فتتوق نفسه لارتياد الأراضي المقدسة التي جال فيها السيد المسيح، وجعلها معد المسيحية الأول التي قال الكتاب عنها أنها الأرض التي تفيض لبناً وعسلاً حتى يمتع ناظره بما حوته مدنها من عجاب الآثار وما تحويه سهولها وتلالها من آيات المجد والفخار فانتهز فرصة حصوله على إجازة ثلاثة أشهر وثلث يقضيها خارج القطر المصري. فتناول عصا الترحال ميمماً القدس الشريف بأورشليم لزيارة الأماكن المقدسة الخالدة والوقوف على ما حوته أورشليم (مدينة السلام) من التذكارات العديدة المؤثرة ومواعظها المفيدة الصامتة.

وعند عودته شعر أن عليه واجباً لا بد أن يؤديه وهو أن يحاول بكل ما أوتي من قوة أن يكتب شيئاًَ مما رآه وما شعر به وعرضه الأسمى أن يبادر لزيارة القدس الشريف من استطاع لذلك سبيلاً فإن في ذلك إحياء للنفوس وترويحاً للأجسام وقد سماه مرشد الزائرين (للقدس) بأورشليم.

موجز تاريخ المسيحية

موجز تاريخ المسيحية        
تأليف: ديو سقورس  
ترجمة، تحقيق: ميخائيل مكس إسكندر
الناشر: مكتبة المحبة
السلسلة: دراسات تاريخية متعمقة     
النوع: ورقي غلاف عادي،
حجم: 17×24،
 عدد الصفحات: 560 صفحة   
 الطبعة: 1  
 مجلدات: 1      
اللغة: عربي    

نبذة :
هذا الكتاب هو من تأليف استاذنا الراحل الحبر الجليل الأنباء ديوسقورس (أسقف المنوفية). وهو خلاصة تدريس مادة " تاريخ الكنيسة" بالكلية الإكليريكية، لمدة 40 سنة متواصلة.

وقد اعتمد نيافته على المصادر الأجنبية والعربية، والمخطوطات التى اطلع عليها بالأديرة، في أوائل القرن الماضي.

وهو الوحيد الذي يلخص المعلومات التاريجية ويحللها وينقدها ويعلق عليها بأسلوب علمي مقنع وسهل ولازم كنهاج لكل الباحثين والدراسين لتاريخ الكنيسة، في كل المعاهد الدينية في مصر وبلاد المهجر ولكل محبي التاريخ المقدس. وقد تم وضع الجزئين في مجلد واحد كما اعتدنا عليه م قبل.

المجمل في تاريخ الكنيسة الجامعة

المجمل في تاريخ الكنيسة الجامعة        
تأليف: أنطون الفرغاني
الناشر: دار ومكتبة بيبليون
النوع: ورقي غلاف فني،
 حجم: 21×14،
 عدد الصفحات: 307 صفحة
الطبعة: 1  
 مجلدات: 1      
يحتوي على: صور/رسوم ،جداول      
اللغة: عربي    

نبذة :
ينقسم البشر حسب أديانهم إلى مشركين يعبدون آلهة كثيرة، وموحدين يعبدون إلهاً واحداً. وهؤلاء ينقسمون إلى مسيحيين وغير مسيحيين، من حيث أنهم يعتقدون ألوهية السيد المسيح أو ينكرونها. والمسيحيون أيضاً على مذاهب شتى فهم ينقسمون إلى كاثوليك وغير كاثوليك وهؤلاء ينقسمون إلى ارثوذوكس وبروتستنت.

وفي هذا الكتاب يقدم المؤلف تاريخاً مكثفاً لظهور المسيحية وانتشارها في الشرق والغرب بدءاً من مجيء السيد المسيح أيام كان العالم خاضعاً لصلوجان الإمبراطورية الرومانية، ليتمم العهد القديم بإنشاء عهد جديد، فاعتبر ميلاده تاريخاً جديداً للبشرية التي أخذت تعد السنين ابتداءً من هذا الحادث التاريخي الخطير.

حيث يذهب المؤلف إلى أن المسيح قد مات على الصليب بعد تنشير ثلاث سنين وبعد ثلاثة أيام قام يسوع من قبره وأقام على الأرض أربعين يوماً ظهر فيها لتلاميذه وأتم تعليمهم ثم صعد إلى السماء من جبل الزيتون تاركاً على الأرض كنيسته التي كانت إذ ذاك تتألف من بضع مئات من النفوس.

والمؤلف يقسم أجزاء تاريخ الكنيسة إلى ثلاثة أجزاء، الجزء الأول من صعود المسيح إلى السماء سنة 33 إلى منشور قسطنطين سنة 313. إذ يزعم إن المسيح بعد أن صعد إلى السماء رجع الرسل ومرين العذراء إلى أورشليم وانزووا في علية صهيون حيث قضوا عشرة أيام في الصلاة حسب الأمر الإلهي ووعده أن يرسل إليهم الروح القدس. ولما كان الأحد يوم العنصرة نزل عليهم الروح القدس علنا بصورة ألسنة من نار وتم إنشاء الكنيسة. وقد شهدت هذه الفترة انتشار المسيحية في فلسطين وانتصارتها. كما يتحدث المؤلف عن الطقوس الكنيسة في تلك الفترة ومشاهير آباء الكنيسة.

وأما الجزء الثاني فيتحدث فيه المؤلف على انقراض الإمبراطورية الرومانية الغربية وانتشار المسيحية في أوروبا، كما يعرض لقيام المملكة الباباوية والإمبراطورية الرومانية الجديدة، ولتاريخ الحروب الصليبية.

وفي الجزء الثالث من الكتاب يتناول المؤلف تاريخ الكنيسة في العصور الحديثة، بدءاً من عصر الإصلاح وظهور حركة الإصلاح سنة 1500 إلى الثورة الفرنسية 1789. ويعرض في هذا القسم لحركة لوثر وهو أول من أعلى ثورة الإصلاح الفكرية والاجتماعية ويعرض كذلك لحركات الإصلاح في فرنسا وإنجلترا.

ويلي هذا الكتاب في المجلد نفسه، كتاب تاريخ البابوات للآباء اليسوعيين وملحق يضم جداول مفصلة لبابوات روما وغيرهم من البطاركة القسطنطينية والأقباط وإنطاكية للروم والأرثوذكس والكاثوليك والموارنة، والمؤلف يذكر كل واحد منهم وأهم صفاته ومظاهر قداسته، وفي آخر الكتاب لوائح بأسماء هؤلاء القساوسة والبطاركة والبابوات إضافة إلى جداول بسلسلة بطاركة الطائفة المارونية الأنطاكية حتى يومنا هذا.