بحوث ومقابلات

زوار الموقع

Today
All days
156
834326

صفحتنا على الفيسبوك

سلسلة أديان ... وكتب مقدّسة

التوراة السامرية

التوراة السامرية            
تأليف: أبو حسن إسحق الصوري     
تقديم: سحبان مروة
الناشر: دار ومكتبة بيبليون
السلسلة: أديان وكتب مقدسة
النوع: ورقي غلاف فني،
حجم: 21×14،
عدد الصفحات: 398 صفحة
الطبعة: 1  
 مجلدات: 1          
اللغة: عربي

نبذة :
قليلة، بل تكاد تكون معدومة هي أخبار السامريين في الدول العربية منذ مطلع الإسلام، وبعض ما جاءت به نصوص سامرية عن العصور الإسلامية الأولى، لا يبدو متفقاً مع التاريخ الحقيقي والواقعي، غير أن دائرة المعارف الإسلامية تقول بأن السامرين قد رحبوا بالإسلام لرغبتهم العميقة في الإنعتاق من ربقة الحكم البيزنطي. هذا وإن للسامريين كاهن أعلى هو قائدهم، ويقولون بإنحداره من صلب صادق، وهم يؤمنون بموسى وحده نبياً، ولهذا إقتصرت توراتهم على أسفار موسى الخمسة فقط، ولديهم في نابلس توراة خطيّة قديمة يقولون أنها خطت في عصر القضاة، غير أنها في حقيقة الأمر لا يتجاوز عمرها القرون التسعة، وخطها العبري القديم يعود إلى رفضهم ما عداه من خطوط، وإعتمادهم ذلك الخط خطأ يصلح دون سواه ككتابة المتون المقتبسة، وما زالوا يستخدمونه حتى يومنا هذا في حين هجره الآخرون وتخلوا عنه منذ أمد بعيد. ويعتبر السامريون أن نص الأسفار الخمسة المسورية هو تزوير إقترفه عزرا والفروق صغيرة، إلا أنها ذات دلالة، فالجبل المقدس عندهم هو جرزيم، وعليه يحيون إحتفالات عيد الفصح، وقد فصل الفصل الثاني من سفر الخروج في توراتهم ما ينبغي عليهم فعله في أيام الفصح كلها. أما مهدي السامريين أو مسيحهم المنتظر فيقوم بحسب ما جاء تثنية الإشتراع 15:18 ( نبياً كن من جملة إخوتك، مثلي يقيم لك الله آلهك، ومنه تسمعون ) وسامريو هذا الزمان يتكلمون العربية، ولكنهم حين يتلون الأسفار الخمسة فإنهم يلتزمون بالتقليد السابق على العبرية المورية وهو تقليد يختلف في منطوقه عن منطوق العبرية إلى حدّ بعيد. وبالعودة بأن هذا الكتاب " التوراة السامرية " قد نشره كاهن سامري ثم أعاد شيخ مصري نشره. على أن الغاية بين نشر المذكورين للكتاب تكاد تتفق في أنها صناعة من صناعات الفرقة والجدل العقم. فالسامريون هم أول من إتهم اليهود بتحريف التوراة وهي تهمة، على ما جاء في دائرة المعارف الإسلامية أخذها عنهم المسيحيون ثم المسلمون ثن الفرق العرفانية والأكثر من ذلك أن الجميع يتفقون على أن التوراة كتاب كتبه بشر ولا يدّعون أنه كلام الله أوحاه إلى عبده موسى وعباده الآخرين من أنبياء اليهود.

كتب البابية المقدسة

كتب البابية المقدسة        
تأليف: إدورد براون  
الناشر: دار ومكتبة بيبليون
السلسلة: أديان.. وكتب مقدسة
النوع: ورقي غلاف فني،
حجم: 21×14،
 عدد الصفحات: 270 صفحة  
  الطبعة: 1
  مجلدات: 1      
اللغة: عربي-إنكليزي 

نبذة :
"كتب البابية المقدسة" كتاب يأتي ضمن سلسلة "سلسلة أديان.. وكتب مقدسة" وهو الخاص في ترتيبها. وتطمح هذه السلسلة إلى المساهمة، قدر الإمكان، في إغناء المكتبة العربية بنصوص لديانات ومعتقدات لدى بعض الشعوب. هذا ويقول القائمون على هذه السلسلة بأنهم التزموا بتقديم أي كتاب مقدس (كما وكتب البابية المقدسة)، ولأي ديانة أو ملّة، مشفوعاً بدراسة جادة هدفها التعريف وليس النقض، وتبتعد عن الانتقائية والاستنسابية والأحكام المسبقة؛ لأن أي كتاب يعتبره أهله مقدساً مرحباً به، ويمكن أن يشكل حلقة في هذه السلسلة، بغض النظر عن موقف الآخرين من قداسته.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه السلسلة تجمع كتباً عريقة في القدم، إلى أخرى حديثة الظهور. فمن "ريك فيدا" الذي يتجاوز عمره ألوفاً سبعة من السنين، إلى الكتاب الأقدس الذي يقارب عمره القرن ونيّف. فأياً يكن زمن هذا الكتاب المقدس، أو ثقافته، فله في هذه السلسلة مكان.

هذا وقد صدر من هذه السلسلة الآتي: 1-الكينا كتاب الهندوسية المقدس. 2-أقدم كتاب في العالم: ريك ثيدا، دراسة. 3-كتاب الأقدس، كتاب البهائية المقدس مع مدخل إلى الدين البهائي تاريخه وعقائده. 4-مجموعة من ألواح حضرة بهاء الله نزلت بعد كتاب الأقدس ويليها ردّ على تحذير جهة العلماء. 5-كتب البهائية المقدسة، فهرسها ونشرها وقدّم لها المستشرق إدوارد براون، وهو الكتاب الذي بين يدي القارئ. كما أنه سيصدر ضمن هذه السلسلة لاحقاً الكتب التالية: التوراة السامرية، كنز ربّا، الدهمّا بادا: كتاب البوذية المقدس.

وبالعودة إلى الكتاب الذي نقلب صفحاته، فقد استهله المستشرق إدوارد براون بمقدمة ضمّت حديثاً موسعاً عن التصوف والصوفية وفلسفتها، تبع ذلك ملاحظات وإشارات حول نصوص البابية ثم فهرساً بالمخطوطات البابية التي تمّ وصفها وترجمتها والتعليق عليها.

الكتاب الأقدس 'كتاب البهائية المقدس'

الكتاب الأقدس 'كتاب البهائية المقدس'        
تأليف: حضرة بهاء الله
الناشر: دار ومكتبة بيبليون
 السلسلة: أديان.. وكتب مقدسة
النوع: ورقي غلاف فني،
حجم: 21×14،
عدد الصفحات: 191 صفحة
 الطبعة: 1
  مجلدات: 1          
اللغة: عربي       

نبذة :
الدين البهائي هو أقرب الأديان السماوية عهداً، ويشترك معها أساساً في الدعوة إلى التوحيد، ولكنه دين مستقل له كتبه المقدسة ومبادئه وأحكامه، دعا إليه ميرزا حسين علي النوري، ولقبه بهاء الله،، بعد أن أعلن بعثته في ربيع عام 1862، وفقاً لما بشر به من قبل السيد علي محمد، ولقبه الباب، المبعوث في عام 1844. يختلف انتشار الدين البهائي باختلاف المجتمعات، ولكن ما ينفرد به هو القبول العام المطلق لمبادئه وتعاليمه، فالملايين التي تؤمن به اليوم تمثل مختلف الأجناس، والأعراق، والجنسيات، والثقافات، والطبقات، والخلفيات الدينية. ومنهم تتألف جامعة عالمية موحدة، تحظى باحترام وافر في المجالس الدولية، وتشترك، بوصفها منظمة عالمية غير حكومية، في نشاط هيئة الأمم المتحدة ووكالاتهم المتخصصة.

تتميز تعاليم الدين البهائي بالبساطة والوضوح، وتركز على الجوهر، وتبعد عن الشكليات، وتحث على تحري الحقيقة، وتنادى بنبذ التقليد والأوهام، وتهتم بنقاء الوجدان، وتنشد السعادة الحقة في السمو الروحاني. وتؤكد أبدية الروح الإنساني، وتبشر باستمرار تتابع الأديان، وتعلم أن الدين سبب انتظام العالم واستقرار المجتمع. وتنشد الحرية في الامتثال لأحكام الله، وتشترط أن تكون أقوال الإنسان وأعماله مصدقاً لعقيدته ومرآة لإيمانه.

لا وجود في الدين البهائي لكهنة، ولا رهبان، ولا رجال دين، ولا قديسين، ولا أولياء. والعبادة فيه خالية من الطقوس والمراسيم، وتؤدي صلاته على انفراد. وتميل أحكامه لتهذيب النفس أكثر منها للعقاب، وتجعل أساس الطاعة هو حب الله.

يعترف الدين البهائي بأن كل الأديان السابقة سماوية في أصلها، متحدة في أهدافها، متكاملة في وظائفها، متصلة في مقاصدها، جاءت جميعاً بالهدى لبنى الإنسان. ولا يخالف الدين البهائي في جوهره المبادئ الروحانية الخالدة التي أنزلت على الأنبياء والرسل السابقين، وإنما تباينت عنها تعاليمه وأحكامه وفقاً لمقتضيات العصر ومتطلبات الرقي والحضارة. وأتت بما يجدد الحياة في هياكل الأديان، وهيأت ما يزيل أسباب الخلاف والشقاق، وأتت بما يقضي على بواعث الحروب، وأظهرت ما يوفق بين العلم والدين، وساوت حقوق الرجال والنساء توطيداً لأركان المجتمع.

هذا بعض ما يقدمه الدين البهائي لإنقاذ عالم مضطرب وحماية إنسانية محاطة بخطر الفناء، ما لم يتجدد تفكيرها وتتطور أساليبها لتتمشى مع احتياجات عصر جديد.

عن هذا الدين ومبادئه يتحدث هذا الكتاب الذي بين يدينا والذي يحاول التعريف بالحقائق الأساسية للدين البهائي، كما ويقدم موجزاً لبعض مبادئه التي تدور حولها تعاليمه وأحكامه، ويذكر ونزراً يسيراً من أحداث تاريخه، ويقدم عرضاً سريعاً الآراء بعض من عرفوه عن كتب، ومقتطفات وجيزة من نصوص وآياته.

مجموعة من ألواح حضرة بهاء الله نزلت بعد كتاب الأقدس

مجموعة من ألواح حضرة بهاء الله نزلت بعد كتاب الأقدس        
الناشر: دار ومكتبة بيبليون
السلسلة: أديان.. وكتب مقدسة
النوع: ورقي غلاف فني،
حجم: 21×14،
عدد الصفحات: 253 صفحة   
 الطبعة: 1   
مجلدات: 1          
اللغة: عربي    

نبذة:
زعم البهائيون أن رأس نحلتهم وهو الملقب بالباب واسمه ميرزا علي محمد رسول أرسله الله منذ مئة سنة تقريباً وزعموا أن الله أنزل عليه كتاباً اسمه "البيان" كما زعموا أن رسالته أفضل من رسالة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وإن كتابه "البيان" أفضل من القرآن.

ويعتقد البهائيون أن شريعتهم ناسخة للشريعة الإسلامية فجعلوا الصوم تسعة عشر يوماً فقط لا شهراً كاملاً. وجعلوا الصوم في وقت الاعتدال الربيعي حيث يكون عيد الفطر عندهم يوم النيروز باستمرار. وإضافة إلى اعتقادهم بأن الإله قد حل في البهاء، فهم ينكرون معجزات الأنبياء بدعوى أنها غير معقولة ينكرون البعث والجنة والنار.

وفي هذا الكتاب مجموعة من ألواح بهاء الله التي يبين بها الشرائع والمبادئ والتعاليم التي تشكل جوهر دينه وكانت مهمته تقترب من نهايتها حينئذ، وقد دعا إلى وحدة الجنس البشري وكليته. وقد كتبت بعض هذه الألواح أصلاً باللغة الفارسية وهي هنا تنشر لأول مرة في صياغة عربية كاملة. وقد عمد المحققون إلى تصويب المجموعة وتنقيحها.

تتضمن هذه المجموعة أربعة عشر لوحاً منها خمسة (نزلت) أصلاً باللغة العربية وهي: لوح الحكمة- لوح البرهان- لوح أرض الباء- لوح وفا- لوح أصل كل الخير.

أما الأحد عشر لوحاً الباقية فقد نزلت باللغة الفارسية والعربية وهي: الإشراقات- البشارات- الطرازات- التجليات- الكلمات الفردوسية- لوح مقصود- لود الدنيا- لوح اسم الله المهدي- كتاب عهدي.

أقدم كتاب في العالم ريك فيدا

أقدم كتاب في العالم ريك فيدا        
تأليف: لويس صليبا  
الناشر: دار ومكتبة بيبليون
السلسلة: أديان.. وكتب مقدسة
النوع: ورقي غلاف فني،
حجم: 21×14،
عدد الصفحات: 590 صفحة
   الطبعة: 2  
 مجلدات: 1          
اللغة: عربي    

نبذة :
يضم هذا الكتاب، دراسة عامة لريك فيدا، وترجمة لكتاب كامل له، هو حلقة السوما. وتعليقات على نص الترجمة هذا إلى جانب دراسة جديدة عن الهندوسية ومجموعة ملاحق عن التراث الهندي في الحضارة الاسلامية. وهو في الأصل، أطروحة دكتوراه .