بحوث ومقابلات

زوار الموقع

Today
All days
134
834304

صفحتنا على الفيسبوك

كتب البابية المقدسة

Share

كتب البابية المقدسة        
تأليف: إدورد براون  
الناشر: دار ومكتبة بيبليون
السلسلة: أديان.. وكتب مقدسة
النوع: ورقي غلاف فني،
حجم: 21×14،
 عدد الصفحات: 270 صفحة  
  الطبعة: 1
  مجلدات: 1      
اللغة: عربي-إنكليزي 

نبذة :
"كتب البابية المقدسة" كتاب يأتي ضمن سلسلة "سلسلة أديان.. وكتب مقدسة" وهو الخاص في ترتيبها. وتطمح هذه السلسلة إلى المساهمة، قدر الإمكان، في إغناء المكتبة العربية بنصوص لديانات ومعتقدات لدى بعض الشعوب. هذا ويقول القائمون على هذه السلسلة بأنهم التزموا بتقديم أي كتاب مقدس (كما وكتب البابية المقدسة)، ولأي ديانة أو ملّة، مشفوعاً بدراسة جادة هدفها التعريف وليس النقض، وتبتعد عن الانتقائية والاستنسابية والأحكام المسبقة؛ لأن أي كتاب يعتبره أهله مقدساً مرحباً به، ويمكن أن يشكل حلقة في هذه السلسلة، بغض النظر عن موقف الآخرين من قداسته.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه السلسلة تجمع كتباً عريقة في القدم، إلى أخرى حديثة الظهور. فمن "ريك فيدا" الذي يتجاوز عمره ألوفاً سبعة من السنين، إلى الكتاب الأقدس الذي يقارب عمره القرن ونيّف. فأياً يكن زمن هذا الكتاب المقدس، أو ثقافته، فله في هذه السلسلة مكان.

هذا وقد صدر من هذه السلسلة الآتي: 1-الكينا كتاب الهندوسية المقدس. 2-أقدم كتاب في العالم: ريك ثيدا، دراسة. 3-كتاب الأقدس، كتاب البهائية المقدس مع مدخل إلى الدين البهائي تاريخه وعقائده. 4-مجموعة من ألواح حضرة بهاء الله نزلت بعد كتاب الأقدس ويليها ردّ على تحذير جهة العلماء. 5-كتب البهائية المقدسة، فهرسها ونشرها وقدّم لها المستشرق إدوارد براون، وهو الكتاب الذي بين يدي القارئ. كما أنه سيصدر ضمن هذه السلسلة لاحقاً الكتب التالية: التوراة السامرية، كنز ربّا، الدهمّا بادا: كتاب البوذية المقدس.

وبالعودة إلى الكتاب الذي نقلب صفحاته، فقد استهله المستشرق إدوارد براون بمقدمة ضمّت حديثاً موسعاً عن التصوف والصوفية وفلسفتها، تبع ذلك ملاحظات وإشارات حول نصوص البابية ثم فهرساً بالمخطوطات البابية التي تمّ وصفها وترجمتها والتعليق عليها.