بحوث ومقابلات

زوار الموقع

Today
All days
157
834327

صفحتنا على الفيسبوك

مجموعة مؤلفات غوستاف لوبون

الجماعات أفكارها ومعتقداتها؛ بحث في روح الجماعات ومعتقداتها وصبغتها الدينية وتقلبها

الجماعات أفكارها ومعتقداتها؛ بحث في روح الجماعات ومعتقداتها وصبغتها الدينية وتقلبها        
تأليف: غوستاف لوبون    
الناشر: دار ومكتبة بيبليون     
النوع: ورقي غلاف فني،
حجم: 21×14،
عدد الصفحات: 596 صفحة  
  الطبعة: 1   
مجلدات: 1          
اللغة: عربي    

نبذة:
يخال للناظر في أحوال هذا الكون أن الانقلابات العظيمة التي تتقدم تطور المدنية في الأمم مثل سقوط الدولة الرومانية وقيام بعضها على بعض أو سقوط الأسر الحاكمة، وهكذا.. ولكن بعد إمعان النظر في هذه الحوادث يتبين أن وراء أسبابها الظاهرة في الغالب سبباً حقيقياً هو التغير الكلي في أفكار تلك الأمم فليست التقلبات السياسية الحقيقية الكبرى هي التي تدهش الباحثين بعظمتها وعنفها؛ وإنما الانقلاب الصحيح الجدير بالاعتبار الذي يؤدي إلى تغير حال الأمم المدنية يحصل في الأفكار والتصورات والمعتقدات والحوادث العظيمة الخالدة في بطون التواريخ ليست إلا آثاراً ظاهرة لتغير خفي في أفكار الناس.

وإذا كانت تلك الاقنلابات العظيمة نادرة الحدوث فذلك راجع إلى أن أشد اخلاق الأمم رسوخاً عندها هو التراث الفكري الذي ورثته عن آبائها. هذا وإن أحراج الأزمان في تطور الفكر الإنساني زماننا هذا ولهذا التطور عاملاً أصليان: الأول: تهدم المعتقدات الدينية والسياسية والاجتماعية التي تتكون منها عناصر المدنية الحاضرة. والثاني: قيام أحوال جديدة ونشوء أفكار جديدة في الحياة تولدت كلها من الاكتشافات العصرية العلمية والصناعية. ولما كان تهدم الأفكار القديمة لم يتم؛ فلم تزل قوتها وكانت الأفكار التي ستحل محلّها في دور تكونها كان الزمن الحاضر زمن تحول وفوضى.

ومن خلال هذا الكتاب يحاول المؤلف بيان أحوال الجماعات من حيث معتقداتها وصيغتها الدينية، وما يعرض للفرد مجتمعاً من تغير المشاعر واختلاف النظر وتبدل حكمه فيما يحيط به وسماه (روح الاجتماع) وهو يبحث ذلك بالوسائل العلمية المرضية المحضة باتباعه نسقاً مؤسساً على قواعد لعلم غير ملتفت إلى الآراء والنظريات والمذاهب الجارية مجرى الأمور المسلم بها حيث يرى في ذلك الوسيلة الوحيدة لاقتناص بعض شوارد الحقيقة.

حياة الحقائق

حياة الحقائق        
تأليف: غوستاف لوبون
الناشر: دار ومكتبة بيبليون     
النوع: ورقي غلاف فني،
 حجم: 21×14،
عدد الصفحات: 394 صفحة  
الطبعة: 1
  مجلدات: 1      
يحتوي على: صور/رسوم      
اللغة: عربي 

نبذة:
بين يدينا في هذا المجلد ترجمة حرفية له بين كتاب "غوستاف لوبون" حياة الحقائق، وغاية هو الكتاب، كما ذكر لوبون، هي "البحث في مصادر بعض المعتقدات الدينية والفلسفية والخلقية العظيمة التي وجهت الناس في غضون التاريخ والبحث في تحولات هذه المعتقدات".

ويبحث لوبون في الحقائق البشرية فيجدها تتطور كجميع الحادثات الطبيعية، فتولد وتنمو وتزول، فيجعل عنوان كتابه هذا "حياة الحقائق". وفي هذا الكتاب درس واف لأسس المعتقدات وما تتألف منه هذه المعتقدات من العناصر الدينية والعاطفية والعقلية والجمعية.

وفي هذا الكتاب بحث طريف فيما يعتور المعتقدات الفردية من التحولات حينما تصبح جمعية وفيما يعتور الدين من التحولات حين انتقاله من أمة إلى أخرى. ولم يغفل لوبون عن دراسة الأديان القديمة، وخصص لوبون مطالب وفصولاً للنصرانية فبحث في ظهورها وتحولاتها وأوجه انتشارها وما كانت عرضة له من الإلحادات والانفصالات وشتى المذاهب.

وفي الكتاب مباحث دقيقة في الأخلاق وما يدور حول الأخلاق من الريب، وفي ضعف قيمة الأخلاق القائمة على العقل والعلم، وفي العوامل الحقيقية التي تتكون بها الأخلاق الجمعية والفردية فيرى لوبون أن العادة والرأي العام عاملان في هذه الأخلاق كما يدرس لوبون شأن المنفعة واللاشعور في تكوين الأخلاق الفردية فيرى أن الشعور بالشرف عنوان مثالي لهذه الأخلاق.

ويخصص لوبون باباً للبحث في دائرة الحقائق العقلية فيبحث في الفلسفة والعلم فيتكلم عن الفلسفات الوجدانية والنفعية وعن القيمة الحقيقية للفلسفة وعن بناء المعرفة العلمي وعن حدود ما يمكن معرفته فيصل، في الغالب، إلى نتائج مخالفة لما اتفق عليه الباحثون من أصحاب المذاهب الفلسفية والعلمية، وذلك لعدم إتباعه أي واحد من هذه المذاهب، شأنه في جميع مؤلفاته.

رسالة في استخراج تاريخ اليهود ويليه اليهود في تاريخ الحضارات الأولى واليهود في التاريخ إلى عهد السيد المسيح

رسالة في استخراج تاريخ اليهود ويليه اليهود في تاريخ الحضارات الأولى واليهود في التاريخ إلى عهد السيد المسيح        
تأليف: غوستاف لوبون، بولس عبود  
ترجمة، تحقيق: عادل زعيتر
الناشر: دار ومكتبة بيبليون
السلسلة: مؤلفات غوستاف لوبون
النوع: ورقي غلاف فني،
حجم: 20×14،
عدد الصفحات: 50 صفحة   
 الطبعة: 1   
مجلدات: 1          
اللغة: عربي