بحوث ومقابلات

زوار الموقع

Today
All days
191
834361

صفحتنا على الفيسبوك

الفلسفة اليهودية جسر التواصل بين العرب والغرب

Share

سلسلة اليهودية بأقلام يهودية
تعريف
لا يصعب علينا إدراج هذه السلسلة تحت شعار ”إعرف عدوّك“. ولكن الهدف منها يتخطّى هذا الطرح الأيديولوجي الديماغوجي, ليتناغم مع مبدأ غدا اليوم من أبرز أسس علم الأديان المقارنة وركائزه. ألا وهو دراسة الأديان من الداخل.
فالظاهرة الدينيّة, كموضوع للدّراسة والبحث, تختلف عن الظواهر الطبيعيّة في العلوم البحتة. ولا يمكن بالتالي فقهها بمجرّد الملاحظة الخارجيّة. إذ تبقى هذه الطريقة مجتزأة وغير كافية.
كيف يفهم اليهودي دينه؟ كيف يشرحه, ويعبّر عنه؟ كيف يعيشه ويطبّق شرائعه ونواميسه؟ كيف يعي، هو نفسه, تاريخه ويرويه؟ كيف يقون، شرائعه لتتجاوب مع العصر؟ كيف يعلّم مبادئ دينه لأبنائه؟
إنّها المقاربة الداخليّة للأديان. وأولى شروطها أن نصغي للآخر كآخر ومختلف. وأن نجتهد لندعه يتكلم، لا بل حتى أن نفرض الصمت لحين على وجهات نظرنا. وذلك كي نفهم هذا الآخر كما يفهم هو نفسه, وليس كما كنّا نتخيّل, أو نتمنّى فهمه قبل أن يتكلّم.
ليس الغرض من هذه السلسلة الدفاع عن اليهودية بأيّ شكل من الأشكال, وإلاّ لغدت هي الأخرى عملاً دعائيّاً, ديماغوجيّاً. وإنّما التعريف عن النفس. فحتّى في المحاكم, يُطلب من المُتّهم أن يعرّف هو عن نفسه في البدء, وقبل الشروع بمحاكمته. كيف الأمر إذاً في العلوم الإنسانيّة والأبحاث. ففي إطار التعريف عن النفس, تندرج هذه السلسلة. وهي ستضمّ إن شاء الله فئتين من المؤلّفات:
1 - المؤلّفات الحديثة: ممّا كتبه اليهود في الزمن المعاصر لا سيّما باللّغة العربيّة. وقد عرفت مصر خاصّة نهضة في بداية القرن العشرين، على هذا الصعيد. فصُنّفت، ونشر فيها العديد من الكتب، لمؤلّفين وباحثين يهود: أمثال إسرائيل ولفنسون, فارحي, وغيرهما.
والكتب هذه لا تزال تتميّز بشيء من العصرنة.
2 - الكتب التراثيّة: شارك اليهود في النشاط الأدبي الفلسفي في الدولة الإسلامية ولكن المكتبة العربيّة تفتقد اليوم إلى كثير من كتب ابن كمونة, ابن ملكا البغدادي, أبو الحسن اللاّوي (يهوذا هاليفي) موسى بن ميمون وغيرهم. وهذه الكتب جزء من التراث العربي– الاسلامي.
لذا ستفسح هذه السلسلة المجال لنشر عدد من مصنّفات هؤلاء, في طبعات محقّقة.
ولأيّ من الفئتين, انتمى الكتاب, فسلسلة ”اليهودية بأقلام يهودية“ تلتزم نشر نصّه الكامل, مع إمكانيّة التقديم له, أو التعقيب عليه بدراسة نقديّة. كما هو الحال في كتاب ولفنسون ” تاريخ اليهود في بلاد العرب “ مثلاً.
أملنا أن تؤدّي هذه السلسلة خدمة إلى القارئ, طمحت إليها. وتشغل بالتالي حيّزاً لها في المكتبة العربيّة.
دار ومكتبة بيبليون
         جبيل - لبنان