بحوث ومقابلات

زوار الموقع

Today
All days
342
834512

صفحتنا على الفيسبوك

كتاب جديد للدكتور لويس صليبا : موسوعة الأيورفيدا

Share

"موسوعة الأيورفيدا الطب الهندي: دراسة علمية ودليل عملي للتداوي وحفظ العافية" للدكتور لويس صليبا. صدرت مؤخرا في ط2 في 670ص.
تأتي هذه الموسوعة حصيلة نحو 15عاما من البحوث والتدرب في مستشفيات الأيورفيدا ومراكز الأبحاث في الهند. وهي في الأساس أطروحة دكتوراه. 
ومن الناحية العلمية والنظرية تؤرخ لتطور هذا النظام الطبي العريق منذ أقدم العصور إلى اليوم. فالمصادر الطبية في الأيورفيدا مثل شراكا يزيد عمرها عن 2500سنة. أما في الزمن المعاصر فقد تطورت البحوث والتجارب والاكتشافات في الأيورفيدا لتجعل منها نظاما طبيا حديثا يواكب آخر التطورات العلمية والطبية.
وتتناول الموسوعة الجوانب العملية: كيف يمكن لكل فرد أن يحدد طبيعة جسمه ومزاجه ويستفيد من ذلك لتجنب اختلال التوازن وبالتالي الوقاية من الأمراض. وكذلك وضع نظام غذائي صحي يناسب بنيته ويحافظ على عافيته.
وكيف يمكنه كذلك التخلص من السموم Ama المتراكمة في جسمه بفعل التلوث البيئي والغذائي وروتين حياة غير صحي.
وتتناول طرق التشخيص في الأيورفيدا ولا سيما قراءة النبض وكيف يمكن من خلالها توقع الأمراض وتجنبها. وتعلم طرق مساج ذاتي وأساليب أخرى تقوي المناعة في الجسم. وكذلك طرق تداوي ذاتي مثل المارما Marma وتنظيف الأجهزة التنفسية والهضمية.
وتعرض الموسوعة طرق تداو طبيعية وحديثة: التداوي بالألوان والعطور والعلاج بالموسيقى والقدرات الشفائية للمعادن والأحجار الكريمة.
انها بكلمة موجزة خلاصة حكمة عملية وطبية ضرورية كي يعرف المرء جسمه وصحته ويعيش بعقل سليم في جسم 
سليم.